تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
أثر التدريب الفعال في تنمية مهارات أعضاء الهيئة التعليمية (دراسة ميدانية عن جامعة الملك عبد العزيز بجدة)
The Impact of Effective Training in the Development of Faculty Members skills (FIELD STUDY AT KING ABDULAZIZ UNIVERSITY IN JEDDAH)
 
الموضوع : كلية الاقتصاد والادارة - قسم الادارة العامة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : لايخفى على أي باحث أهمية التدريب وحتى تؤتي العملية التدريبية ثمارها وليكون التدريب فاعلاً فإنه يجب أن ينطلق من دراسة واقعية وموضوعية للاحتياجات التدريبية الفعلية لأعضاء الهيئة التعليمية الذين هم من الفئات المستهدفة في مركز تطوير التعليم الجامعي, وهذه الدراسة تبحث في أثر التدريب الفعال في تنمية مهارات أعضاء الهيئة التعليمية. وترجع أهمية هذه الدراسة إلى كونها تهتم بتدريب أعضاء الهيئة التعليمية والذي يعتبر من أهم توجهات التعليم العالي في المملكة وظهور الحاجة إلى استحداث برامج تدريبية حديثة مبنية على أسس علمية في تحديد الاحتياجات التدريبية. . ولقد قامت هذه الدراسة على بعض التساؤلات كالتالي: سؤال الدراسة الرئيسي هو: ما هو أثر التدريب الفعال في تنمية مهارات أعضاء الهيئة التعليمية ؟ ويتفرع من السؤال الرئيسي السابق عدد من الأسئلة : 1. ما الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة التعليمية في جامعة الملك عبد العزيز، في محور تطوير التدريس, محور بناء وتطوير المناهج والبرامج الدراسية, تطوير الخبرات البحثية، تقنية المعلومات الإلكترونية، التقويم والقياس، التطوير التخصصي، المهارات الشخصية والإنسانية ؟ 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين وجهات نظر أفراد مجتمع الدراسة حول درجة الحاجة التدريبية على المحاور السابقة تعزى إلى التالي : (المرتبة العلمية, عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم الجامعي, عدد الدورات التدريبية,العبء التدريسي, الجنس) وقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة التعليمية في جامعة الملك عبد العزيز في الأبعاد التالية : تطوير التدريس، بناء وتطوير المناهج والبرامج الدراسية، تطوير الخبرات البحثية، تقنية المعلومات الإلكترونية، التقويم والقياس، التطوير التخصصي، المهارات الشخصية والإنسانية، وترتيبها حسب أهميتها, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث استخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة عشوائية من مجتمع الدراسة. توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج من أهمها: • وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات تقدير مستوى الحاجة التدريبية في محور القياس والتقويم وفقاً للمرتبة العلمية و محور القياس والتقويم وفقاً لسنوات الخبرة لأعضاء الهيئة التعليمية و محوري (تطوير التدريس ، بناء وتطوير المناهج والبرامج الدراسية ) وفقاً لعدد الدورات التدريبية . • عدم وجود فروق معنوية ذات دلاله إحصائية بين محاور الاحتياجات التدريبية و المؤهلات العلمية المختلفة والعبء التدريسي والجنس لأعضاء الهيئة التعليمية . وقد اقترحت الباحثة عدداً من التوصيات من أهمها: 1- عمل استفتاءات دورية لتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة التعليمية. 2- الحرص على وضع وتحديد المحتوى التدريبي الجيد بناءً على الاحتياجات التدريبية من قبل متخصصين في مركز تطوير التعليم الجامعي أو مستشارين خارجيين ويتم تحديثه دورياً بما يتناسب مع التطورات الحديثة في نفس المجال بحيث يسهم المحتوى في تحقيق أهداف التدريب وبالتالي قدرة المتدرب على التطبيق الفعلي . 
المشرف : د. عواطف بنت امين مصطفى يوسف 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1434 هـ
2013 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, September 17, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
تهاني إبراهيم الحربيAl-Harbi, Tahani Ibrahimباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 36047.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث